من الإشارات العلمية في سورة البلد:
(1) الإشارة إلى خصوصية مكة المكرمة.
(2) التأكيد علي أن التناسل هو السنة التي وضعها الله ـ تعالي ـ من أجل إعمار الحياة على الأرض.
(3) الجزم بخلق الإنسان في كبد, أي: في مشقة وشدة.
(4) التلميح إلى الإعجاز في خلق كل من عيني الإنسان وبقية جهازه البصري, وخلق لسانه وجعله قادرا على البيان, وفي دقة بناء شفتيه.
(5) التلميح إلى ما وهب الله ـ تعالى ـ الإنسان من عقل يميز به بين الحق والباطل, وبين الخير والشر, وإرادة حرة يختار بها ما يريد, وعلى أساس اختياره يحاسب حسابا دقيقا وذلك بقوله ـ تعالي ـ: وهديناه النجدين( البلد:12).
(6) الإشارة إلى شيء من طبائع النفس البشرية في حالات الإيمان, والكفر, والكرم والبخل, والقوة والضعف.
(7) التعبير عن شدة نار جهنم بوصف أن تلك النار مؤصدة, أي: مطبقة مغلقة.
وكل قضية من هذه القضايا تحتاج إلي معالجة خاصة بها, ولذلك فسوف أقصر حديثي في المقال القادم إن شاء الله علي النقطة الرابعة من القائمة السابقة التي جاءت في الآيات(8 ـ10) من سورة البلد.
(1) الإشارة إلى خصوصية مكة المكرمة.
(2) التأكيد علي أن التناسل هو السنة التي وضعها الله ـ تعالي ـ من أجل إعمار الحياة على الأرض.
(3) الجزم بخلق الإنسان في كبد, أي: في مشقة وشدة.
(4) التلميح إلى الإعجاز في خلق كل من عيني الإنسان وبقية جهازه البصري, وخلق لسانه وجعله قادرا على البيان, وفي دقة بناء شفتيه.
(5) التلميح إلى ما وهب الله ـ تعالى ـ الإنسان من عقل يميز به بين الحق والباطل, وبين الخير والشر, وإرادة حرة يختار بها ما يريد, وعلى أساس اختياره يحاسب حسابا دقيقا وذلك بقوله ـ تعالي ـ: وهديناه النجدين( البلد:12).
(6) الإشارة إلى شيء من طبائع النفس البشرية في حالات الإيمان, والكفر, والكرم والبخل, والقوة والضعف.
(7) التعبير عن شدة نار جهنم بوصف أن تلك النار مؤصدة, أي: مطبقة مغلقة.
وكل قضية من هذه القضايا تحتاج إلي معالجة خاصة بها, ولذلك فسوف أقصر حديثي في المقال القادم إن شاء الله علي النقطة الرابعة من القائمة السابقة التي جاءت في الآيات(8 ـ10) من سورة البلد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق